التموين : مخزون السلع الغذائية يتجاوز 6 أشهر.. والاتفاق مع الهند لتوريد قمح وسكر

 وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية

 

 

 

تحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية، على تعزيز وتأمين مخزون استراتيجي من جميع السلع الغذائية لفترات تتجاوز  6 أشهر، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

 

وطمأن الدكتور علي المصيلحى المواطنين ، پان الاحتياطي الاستراتيجي من سلعة القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم يتجاوز 5 أشهر، وأنه تم استلام نحو 3.8 مليون طن من القمح المحلي خلال موسم 2023.

 

وأكد المصيلحى على اعتماد وزارة التموين على الكثير من الدول لاستيراد القمح بخلاف روسيا وأوكرانيا ، حيث وصل عدد المناشئ إلى حوالى 23 مصدر  لتجنب تباعيات انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب، بالإضافة إلى أنه تم البدء  في عقد اتفاقيات مباشرة مع الهند لاستيراد الأقماح والسكر .

وبحسب تقارير وزارة التموين فأن  احتياطي الأرز يكفي لنحو 3 أشهر ، بالإضافة إلى بدء الموسم  الجديد لحصاد الأرز سبتمبر القادم، مما سيحدث استقرار في الأسعار بالسوق المحلية.

ويكفي الاحتياطي الاستراتيجي من سلعة السكر التمويني نحو 9 أشهر، حتى ما بعد أبريل 2024, بينما  يكفي السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس القادم، حيث يتوفر فعليا نحو 750 ألف طن،  بالاضافة إلى  التعاقد على استيراد نحو 350 ألف طن ، وفقا لتصريحات وزير التموين.

ويبدأ موسم إنتاج السكر المحلي يناير القادم، حيث يبلغ حجم انتاج السكر محليا 2.8 مليون طن ، وهو أقل من الاستهلاك بنحو 300 ألف طن، حيث أن حجم الاستهلاك يبلغ نحو  3.1 مليون طن، ويتم سد الفجوة عن طريق الااستيراد ، ومن المتوقع مع  دخول انتاج شركة القناة للسكر  خلال الموسم المقبل يزيد الإنتاج المحلي بنحو 600 ألف طن .

 وبحسب وزارة  التموين والتجارة الداخلية ، فأن  الاحتياطي الاستراتيجي من سلعة الزيت التمويني  يصل إلى 5 أشهر، وتعمل هيئة السلع التموينية على تعزيز المخزون الاستراتيجي من الزيت بشكل مستمر حيث طرحت ممارسة لاستيراد نحو 40 ألف طن زيت خام مستورد ،و أخرى لتوريد نحو 1500 زيت خام  محلى ،وتعقد جلسة البت يوم 26 من يوليو الجاري.

فيما يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الدواجن المجمدة نحو 7 أشهر ، و اللحوم الحمراء أكثر من 3 أشهر، بالإضافة إلى إبرام تعاقدات تكفي لمدة عام .

ترشيحاتنا